جراحة اليد والجراحة الدقيقة

تم في مستشفى اسطنبول تيما BHT CLINIC في قسم جراحة اليد والجراحة المجهرية تشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من مشاكل تتعلق باليد والرسغ والكوع والذراع.

ما هي جراحة اليد؟

جراحة اليد هي الفرع الفرعي لجراحة العظام والكسور. جراحة اليد هي الفرع الذي يغطي علاج وجراحة جميع الأمراض في الجسم من الكتف إلى الإصبع بما في ذلك اليد والذراع والأصابع.

أيدينا هي الجزء الأكثر وظيفية من نظام الحركة. يعد التعرض غير المحمي للأمراض والإصابات أحد أكثر الأسباب شيوعًا للأمراض المرتبطة باليد. لهذا السبب ، من المهم جدًا أن يعالجهم أطباء متخصصون في هذا المجال.

تشخيص وجراحة اليد

تمزق اليد والأصابع

إصابات الأوتار والعصب

كسور الاصبع

أورام اليد

تشوهات اليد الخلقية والأصابع

احتقان العصب

خلقية أو إصابة تسببت في شلل في اليد والذراع

ما هي أمراض جراحة اليد؟

1) إصابات اليد والمعصم والساعد

أ. تمزق الأصابع والأطراف

الاصطدام ، اليد ، الساعد ، الذراع ، القدم ، الساق هي من بين مجالات الاهتمام في هذا العلم.

الجبر الناجح للكسور:

كيف يحدث التمزق: أنواع مختلفة من الإصابات من الجروح النظيفة والسلسة إلى الارتطام / التمزقات المشدودة / الجروح القذرة ،الحروق

الوقت من لحظة التمزق إلى إعادة التزود بالدم ،

ذلك يعتمد على المعالجة الصحيحة للجزء المكسور.

ب. إصابات الشريان و العصب و الأوتار

إن شقوق الوريد بالإضافة إلى كونها سبب النزيف ، فإن خطر موت الأنسجة (نخرها) نتيجة لغياب الدم في الأنسجةهو حتمل أيضاً. تنقل الأعصاب أوامر الحركة وتحمل الحواس. تنقل الأوتار قوة العضلات إلى العظام وتوفر تشكيل الحركة. يتم إصلاح الشقوق الجزئية والكاملة لهذه الأنسجة جراحيا.

ج. الكسور والخلع:

يتم تضمين جميع كسور الطرف العلوي في مجال جراحة اليد. وتشمل هذه الكسور اليد والمعصم والساعد والمرفق ، وكسور الرباط ، وكسور عظم الذراع. و يتم  تبعاً لشكل الكسر، عمر المريض و عوامل اخرى علاجها باستخدام الجبيرة، التصحيح المغلق و الأساليب الجراحية.

2) كتل الأعصاب و الأوتار

أ. متلازمة النفق الرسغي

يحدث نتيجة لضغط العصب الوسيط على مستوى الرسغ لأسباب مختلفة. ألم ، خدر / الإحساس في الأصابع الثلاثة الأولى وجزء من الإصبع الرابع. في الفترة المتقدمة ؛ يحدث فقدان للطاقة في الأصابع ، تحدث علامات إسقاط الأشياء. و يتم حينها العلاج باستخدام العقاقير والجبائر والحقن الموضعية والعلاج الطبيعي والأساليب الجراحية.

ب. متلازمة الميزاب الزندي

في هذه الحالة يكون العصب الزندي عالقاً على مستوى الكوع 4 و 5. الاصابع في الداخل. يعتمد العلاج على الطرق المستخدمة في متلازمة النفق الرسغي.

ج. مرض دي كويرفين

ويحدث ذلك نتيجة لضغط الأوتار التي ترفع الإبهام على مستوى المعصم. كثيرا ما يحدث في مرض السكري وأمراض الروماتيزم وفترة ما بعد الولادة. إذا كان العلاج بالعقاقير و الجبيرة غير كافٍ ، يتم إجراء عملية جراحية.

د. إصبع الزناد:

تصبح الأوتار المنحنية للأصابع أكثر سمكًا لأنها تنحني على الإبهام وتصبح عالقة. تكون حركات الأصابع عالقة ومؤلمة. هناك أيضا طرق العلاج غير الجراحية والجراحية.

ه. أخرى

بالإضافة إلى ذلك ، قد تعلق الأعصاب والأوتار في المستويات الأخرى.

3) الورم و التشكيلات التي تشبه الورم في اليد والأطراف العلوية

أ. التشكيلات التي تشبه الورم

الأكياس هي الأكثر شيوعا في أغماد المعصم والوتر و التي تسمى العقيدات. يتم التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. على الرغم من أنهم يستفيدون من العلاج بالعقاقير عندما يشعرون بالألم ، يوصى بإزالتهم جراحياً.

الورم الليفي العصبي (مرض دوبويترين): راحة اليد وباطن القدمين. يمكن أن ينتشر في النسيج الضام ويسبب انكماش الأنسجة وتقلص الأصابع. يتم تطبيق الحقن الموضعي والحد الأدنى من الأساليب الجراحية للقضاء عليها. في الحالات المتقدمة ، يجب تنظيفها جراحيا.

ب. الأورام الحميدة

اكياس العظام والأنسجة الرخوة ، الورم العملاق من غمد الأوتار ، والأورام الحميدة من غمد الأوعية الدموية والأعصاب. بعد التشخيص السريري والإشعاعي ، يجب إجراء التشخيص النهائي عن طريق فحص الخزعة والفحص الباثولوجي ومن ثم يجب إزالة الكتلة بالتدخل الجراحي النهائي.

ج. الأورام الخبيثة

يحتاج الهيكل العظمي إلى أن يعامل مثل أورام العظام الخبيثة والأنسجة الرخوة الأخرى.  يجب ان يتم تطبيق نهج متعدد التخصصات وجراحة اليد و أورام العظام في آن معاً.

4) الأمراض الروماتيزمية ، الالتهابية والمعدية

الأمراض الروماتيزمية هي المفاصل الأكثر شيوعًا في مفاصل اليد والمعصم. على الرغم من أن أمراض الروماتيزم والعلاج الطبيعي هي موضوع تخصصه ، إلا أن التدخلات الجراحية تتم في حالات التشوهات المتقدمة.

بالإضافة إلى الأسباب الروماتيزمية ، التعب المزمن والكائنات الحية الدقيقة هي أسباب التهاب المفاصل والتهاب الأوتار.

) التشوهات الخلقية وإصابات الولادة

وكثيرا ما يرى الشذوذ الخلقي في اليد والأطراف العليا كما هو الحال في أجزاء أخرى من الجسم. على الرغم من انخفاض وتيرة الحمل بسبب المراقبة الدقيقة للحمل ، لا يمكن منعها تمامًا. و في حالات كثرة الأصباغ ، كثرة الأصابع ، ارتفاق الأصابع ، التصاقات العظمية (التحام العظام) ، و الحالات الشاذة المعقدة غالبًا ما يكون التدخل الجراحي ضروريًا.

الإصابات الأكثر شيوعًا أثناء الولادة الصعبة هي كسر عظمة الترقوة. و هو يشفي في الغالب دون مشاكل. قد تحدث الكسور أيضًا في العظام الأخرى. يحدث الشلل بالأضرار التي لحقت أعصاب الإبط في أجزاء معينة من الذراع واليد. يتم تجريب أساليب العلاج الطبيعي والجراحة.