طب المسالك البولية

طب المسالك البولية

يوفر قسم المسالك البولية تشخيص وعلاج جميع مشاكل الأعضاء التناسلية التي يمكن رؤيتها في جميع الفئات العمرية. يتم إجراء التشخيص والعلاج من الحصى والبروستات وأمراض المثانة ، وتشخيص وعلاج العقم ، وتشخيص الأمراض البولية وتشخيص وعلاج مشاكل المسالك البولية عند الأطفال.

تشخيص وجراحة المسالك البولية

طرق التشخيص في عيادة المسالك البولية

الفحوص المخبرية

الموجات فوق الصوتية (المسالك البولية USG ، Doopler USG ، Transrectal USG)

قياس تدفق البول (اختبار التبول)

التصوير المقطعي (CT) / التصوير بالرنين المغناطيسي (MR)

تَصْويرُ المَثانَةِ و الإِحْليلِ الإِفْراغِيُّ

ديناميكا البَول

خزعة البروستات ، الموجات فوق الصوتية الموجهة و MR Fusion (التخدير العام / التخدير الموضعي)

ما الأمراض التي يبحث عنها قسم المسالك البولية؟ مجالات علاج المسالك البولية

أمراض الكلى (حصى الكلى ، التهاب الكلية ، خراجات الكلى ، أورام الكلى ، ارتفاع ضغط الدم ، التهاب الحويضة والكلية الحاد ، الداء النشواني ، تضيق الشريان الكلوي)

أمراض المثانة (التهاب المثانة ، سرطان المثانة ، سلس البول)

أمراض البروستات(النمو الحميد (Bph) ، التهابات البروستات ، سرطان البروستات)

أمراض الخصية (سرطان الخصية ، الخصية المعلقة ، دوالي الخصية)

العقم عند الرجال

المسالك البولية عند الأطفال

المسالك البولية عند النساء

جراحة المسالك البولية بالمنظار والجراحة بالمنظار

جراحة المسالك البولية عند الأطفال

يتم إجراء التشخيص والعلاج ومتابعة الأمراض الخلقية أو المكتسبة من إفراز الأعضاء التناسلية للأطفال في جراحة المسالك البولية عند الأطفال.

المسالك البولية عند النساء

في علاج المسالك البولية للإناث ، يتم علاج مجموعة واسعة من الأمراض مثل سلس البول والتهاب المثانة الخلالي والمثانة المفرطة النشاط وهبوط أعضاء الحوض (المثانة ، المستقيم ، إلخ) ، ألم الحوض ، الخلل الوظيفي الجنسي ، الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتهابات المسالك البولية. إنه يهدف إلى إعادة تأهيل المرضى بأفضل طريقة مناسبة وتحسين نوعية حياتهم أثناء علاجهم بفعالية.  في كثير من الأحيان ، يُنظر إلى سلس البول الناتج عن الإجهاد ومتلازمة فرط نشاط المثانة عند النساء.

جراحة المسالك البولية بالمنظار والجراحة بالمنظار

خضع المسالك البولية لتغيير سريع في العشرين عامًا الماضية ، كما في جميع الفروع الجراحية الأخرى ، وتم التخلي عن الأساليب الجراحية المفتوحة إلى حد كبير في الماضي وتحولت إلى تقنيات التنظير أو التنظير البطني.

في الجراحة البولية بالمنظار والروبوتية ، يتم إجراء جراحة مفتوحة بمساعدة الكاميرا والأدوات اليدوية المرسلة عبر جدار البطن من خلال شق يبلغ طوله حوالي 1 سم. في الجراحة الآلية ، لا يتم استخدام الأدوات اليدوية بشكل مباشر ، ولكن بواسطة الجراح الذي يقوم بإجراء العملية من خلال نظام يسمى الروبوت. في أيامنا هذه ، يتم استخدام طرق تنظير البطن في الجراحة الكلوية (رأب الحويضة ، إزالة الكيس الكلوي ، إزالة الكلى بالكامل أو ورم سرطان الكلى فقط) وتفضل الأنظمة الآلية وخاصة في جراحة سرطان البروستات.

في طريقة التنظير الداخلي / تقنية الأندرولوجي ، يتم الوصول إلى النسيج / التجويف المستهدف باستخدام فتحة طبيعية. في المسالك البولية ، الطريقة التي يتم بها إفراز البول خارج الجسم تستخدم بشكل متزايد في الاتجاه المعاكس. وبهذه الطريقة ، يمكن الوصول إلى مجرى البول والمثانة والحالب والكلى وتشخيص وعلاج الأمراض مثل الحصى والأورام والتضيق.